الاثنين، 13 أبريل 2009

أمراء منطقة الرياض

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيزأمير منطقة الرياض
ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض في 5/10/1354هـ الموافق 31/12/1935م .
تلقى سموه تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1356 هـ لتعليم أبناءه حيث درس فيها سموه العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم سموه القرآن الكريم كاملاً في هذه المدرسة واحتفل بذلك في يوم الأحد 12/8/1364هـ. وكان يدير هذه المدرسة الشيخ عبدالله خياط - رحمه الله - خطيب وإمام المسجد الحرام. في يوم الثلاثاء 11/7/1373هـ الموافق 16/3/1954م عين سموه أميراً لمنطقة الرياض بالنيابه. في يوم الإثنين 25/8/1374 هـ الموافق 18 ابريل 1955مـ صدر الأمر الملكي رقم 5/10/2/1424 بتعيين سموه أميرا لمنطقة الرياض بمرتبة وزير. في يوم الأحد 7/7/1380 هـ الموافق 25 ديسمبر 1960 م استقال سموه من إمارة منطقة الرياض وصدرت الموافقة عليها بالأمر الملكي رقم 40 في 7/7/1380 هـ . وفي يوم الاثنين 10/9/1382 هـ الموافق 4 فبراير 1963 م عين سموه الكريم مرة أخرى أميراً لمنطقة الرياض بموجب الأمر الملكي رقم 46 بنفس التاريخ. يحظى العمل الإنساني باهتمام سموه و منذ عـام 1956م ترأس سموه عدداً من اللجان و الهيئات الرئيسية والمحلية لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من السيول والزلازل و الكوارث في العالمين العربي و الإسلامي و دعـم قضايا العالـم الإسلامي ومناصرة المسلمين في كل مكان .

ومن ضمن الجمعيات و الهيئات التي ترأسها سموه :

أولا : الجمعيات و الهيئات التي يرأسها سموه و التي لها نشـاط و مهام خارج المملكة:
رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م .
رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م .
رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م .
رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني .
رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م وذلك في أعقاب الحرب بيـن الهند و الباكستان التي تعرضت لها لخسائر بشرية .
رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر في أعقـاب اندلاع حرب 1973م بين مصر و إسرائيل .
رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا في أعقـاب اندلاع حرب 1973م بين سوريا و إسرائيل .
رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغـان عـام 1980م .
رئيس اللجنة المحلية لإغاثـة متضررى السيول في السودان عـام 1988م .
رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م.
رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون و الإيواء و المساعدة للكويتيين على اثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م .
رئيس اللجنة المحلية لتلقى التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م .
رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.
رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضررى زلزال عام 1992م في مصر .
الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس و اليوم و الذي أقيـم في عـدد من الدول العربية و الأوروبية و في الولايات المتحـدة وكندا 1985م / 1992م .
رئيس اللجنـة العليـا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقـة الرياض 2000م / 1421هـ . ثانياً : الجمعيات و الهيئات التي يرأسها سموه و التي لها نشاط و مهام على الصعيد الداخلي بالمملكة
رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض .
رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية .
رئيس مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة.
المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية.
رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز .
أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية .
رئيس اللجنة العليا و اللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت فى5/10/1419هـ
الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي .
رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير .
الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض .
الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض .
المؤسس و الرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة .
الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.
الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى.
رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي.
الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية.
الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار.
الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب.
الرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض
رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.
رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة.
الرئيس الفخري لمؤسسة حمد الجاسر الخيرية.
رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ويتبعها كل من ( جامعة الأمير سلطان الأهلية / واحة الأمير سلمان للعلوم).
رئيس مجلس إدارة جمعية البر وفروعها بالرياض وهي جمعية خيرية تهتم بجمع الزكاة والصدقات من المحسنين وإيصالها إلى مستحقيها لمبدأ التكامل والتكافل الاجتماعي.
الرئيس الفخري للجمعية التاريخية السعودية.
الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض.
رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود.
رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.
رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.
رئيس مشروع بن باز الخيري لمساعدة الراغبين في الزواج.
رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية.
رئيس مجلس الأمناء لجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال.
الأوسمة التي حصل عليها سموه
يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية .
حصل سموه على وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م .
حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام.
حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقيـن بالسعودية للخدمة الإنسانية .
حصل سموه عام 1997م على وسـام البوسنة و الهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحريرالبوسنة و الهرسك وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م .
حصل سموه عـام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم .
حصل سموه عام 1998م على وسـام نجمة القدس و قلـد سموه الوسـام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفـل بقصر الحكـم بالرياض و يعتبر هذا الوسام تقديرا لما قـام به سموه من أعمـال استثنائية تدل على التضحية و الشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني .
حصل سموه عام 1999م على وسام ( سكتونا ) الذي يعتبر أعلـى وسـام في جمهوريـة الفليبين و قلـد سموه الوسـام الرئيس الفليبيني جوزيف استرادا أثنـاء زيارة سموه للفليبين في شهر أبريل و ذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية و دعمه للمؤسسات الخيرية و لجهود سموه في الارتقاء و تحسين مفهوم الثقافة الإسلامية و من أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفليبينية في المملكة و لصداقته للفليبين .
حصل سموه على الوسـام الأكبر الذي يعتبـر أعلى وسـام فـي جمهورية السنغال و قلد سموه الوسام الرئيس السنغالي / عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م .
حصل سموه في شهر صفر عام 1422 هـ / مايو 2001 مـ على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني / علي عبدالله صالح أثناء زيارة سموه لليمن - عدن.
حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2008م على زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.
حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ / فبراير 2008م على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.


صاحب السمو الملكي الأمير ناصر بن عبدالعزيز

ولد الأمير ناصر بن عبد العزيز بمدينة الرياض عام 1331هـ 1911م و نشأ في كنف والده ، و تلقى علومه الأولى بالمدرسة الخاصة بالقصر و تعلم القرآن و الحديث و أتقن الفروسية و تدرب على أساليب الحروب و في عـام 1356هـ عينه والده الملك عبد العزيز _ يرحمه الله _ أميراً لمنطقة الرياض كأول أمير من أسـرة آل سعود خلفـاً للشيخ محمد بن زيد ، و منذ أن تولى سموه إمارة الرياض عمل على إعادة النظر في كل نواحي هذا الصرح الشامخ ليخدم و على وجه أكمل مصالح المملكة و يسهم في خدمة المجتمع ، فارتسمت أمام سموه خيارات عديدة منها التنظيم الشامل و إبراز دور الإمارة ، ووفق هذه الخطوط رسمت الإمارة على صفحات البلاد معالم حضارية ، و في سبيل إبراز دور الإمارة عمل سمو الأمير ناصر على دعم مسيرة الإمارة بتعيين أصحاب الكفاءات العلمية وفق خطط شاملة ترعى حقوق المجتمع و توازنه الروحي و تحفظ كرامتهم ، وقد أبدى تفوقاً في العمل الإداري حيث طور الأساليب التقليدية المتبعة في الإدارة ، وظل أميراً لمنطقة الرياض حتى عام 1365هـ حيث قدم استقالته بعد أن ترك بصماته ظاهرة على صفحات تاريخ الإمارة التي تعتبر جزء من تاريخ المملكة ، كان قوى الشخصية استطاع أن يبث الأمن في تلك المدينـة وما حولها وأن يلقى في نفوس المستهترين الخوف والرهبة . كما يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية . و في عام 1404هـ ـ 1984م و بالتحديد في اليوم التاسع عشر من ذي الحجة 1404هـ انتقل سموه إلى الدار الآخرة فأقيمت عليه الصلاة ودفن بالرياض بعد أن ترك الأثر البالغ و البصمة الوضيئة على صفحات التاريخ _ رحمه الله رحمة واسعة

صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز (ولي العهد)
من مواليد مدينة الرياض عام 1930 م . درس على أيدي كبار العلماء آنذاك في قصر والده في مجالات عدة منها العلوم الشرعية و الثقافية الحديثة و العلوم الدبلوماسية ، كما أن تعليمه كان مدعماً بالقراءات المكثفة في مجالات المعرفة و الزيارات المتعددة لأقطار العالم . المناصب التي تقلدها سموه: عين أميراً للرياض عام 1947 . عين وزيراً للزراعة عام 1953 . عين وزيراً للمواصلات عام 1955 . أصبح ما بين عامي 1962 ـ 1975 عضوا في الوفود السعودية برئاسة الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز إلى مؤتمرات القمة العربية الإسلامية وعضوا في الوفود السعودية في الزيارات الرسمية و اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة . عين وزيراُ للدفاع و الطيران و المفتش العام عام 1963 . عين رئيسا لمجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية عام 1963 . تقلد سموه منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء و زير الدفاع و الطيران و المفتش العام 1982 . تقلد عام 1982 منصب رئيس اللجنة الوزارية لبرنامج التوازن الاقتصادي . تقلد عام 1985 منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية . تقلد عام 1986 منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للحفاظ على الحياة الفطرية و إنمائها . تقلد عام 1994 منصب رئيس المجلس الأعلى للدعوة الإسلامية . تقلد عام 1995 منصب الرئيس الأعلى و رئيس أمناء مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية . تقلد عام 2000 منصب نائب رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى . تقلد 2000 منصب رئيس الهيئة العليا للسياحة . تقلد سموه عام 2005 منصب ولي العهد. بالإضافة إلى هذه المسؤوليات كان سموه يضطلع بمسؤوليات العديد من المناصب منها :
نائب رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم .
رئيس المجلس الأعلى للقوى العاملة .
نائب رئيس المجلس الأعلى للإصلاح الإداري ويحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية . كما تلقى سموه العديد من أوسمة الاستحقاق من الدرجة الأولى من عدة دول عربية و غربية .


صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز

ولد الأمير نايف بن عبد العزيز في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934م و تلقى تعليمه في مدرسة الأمراء ثم درس على أيدي كبار العلماء و المشايخ وواصل اطلاعه في الشئون السياسية و الدبلوماسية و الأمنية . المناصب التي تقلدها سموه: وكيـلاً لأمارة منطقـة الرياض بموجب الأمـر الملكي رقـم 1264 و تـاريخ 17/6/1371هـ . أميراً لمنطقة الرياض بموجب المرسوم الملكي المؤرخ في 3/4/1372هـ و حتى 25/8/1374هـ . صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/45 و تاريخ 29/3/1390هـ الموافق 3/6/1970م بتعيينه نائباً لوزير الداخلية . صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/165 وتاريخ 17/9/1394هـ بتعيينه نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير اعتباراً من تاريخ 16/9/1394هـ . صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/45 و تاريخ 17/3/1395هـ بتعيين سموه بمنصب وزير دولة للشئون الداخلية . صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ/236 و تاريخ 8/10/1395هـ بتعيينه وزيراً للداخلية اعتباراً من تاريخه و لا يزال .
المهام الأخرى التي يتولاها سموه :
رئيس المجلس الأعلى للإعلام .
رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي .
رئيس لجنة الحج العليا .
رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني .
رئيس مجلس إدارة أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .
الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب .
رئيس مجلس القوى العاملة .
رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية .
ترأس اللجنة التي وضعت النظام الأساسي للحكم و نظام مجلس الشورى و نظام المناطق .
نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية البيئة و إنمائها .
عضو في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .
الأوسمة و الجوائز الحاصل عليها سموه : حصل على عدد من الأوسمة و النياشين و مظاهر التكريم كان من أبرزها :
يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية .
الدكتوراه الفخريـة في القـانون من جامعة شنغ تشن فـي الصـين الوطنية فـي 17/8/1399هـ .
درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية .
درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية .
وشاح من درجة السحاب من جمهورية الصين عام 1397هـ الموافق 1977م.
وسام جوقة الشرف من جمهورية فرنسا عام 1397هـ .
وسام الكوكب من المملكة الأردنية الهاشمية عام 1397هـ .
وسام المحرر الأكبر من جمهورية فنزويلا عام 1397هـ .
وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية عام 1400هـ .
وسام الأرز من الجمهورية اللبنانية .
الهوايات :
تعتبر رياضة الصيد بالصقور هوايته الخاصة و الرياضة المفضلة لسموه .
ركوب الخيل و يحتفظ سموه بعدد من الخيل العربية الأصيلة .
القراء و خاصة في مجالات السياسة العربية و التاريخ و الأدب . جهود سموه على الصعيد العربي و الدولي : يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب ، و بفضل جهوده البارزة عرف مجلس وزراء الداخلية العرب أنه من أنجح المجالس الوزارية العربية ، كما تم إقرار مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات و المؤثرات العقلية و تم إقرار الاستراتيجية الأمنية العربية في الدورة الثانية لمجلس وزراء الداخلية العرب المنعقدة في بغداد في ربيع الأول 1404هـ و كذا إقرار خطة عربية أمنية وقائية في الدورة الثالثة للمجلس المنعقد في تونس خلال الفترة من 9 ـ 11 ربيع الأول 1405هـ ، كما تم في الدورة الرابعة للمجلس إقرار الخطة الأمنية العربية ، و تتواصل جهود سموه في الاجتماعات الدورية لمجلس وزراء الداخلية العرب ، و في الدورة العاشرة التي عقدت في شهر رجب 1413هـ اتخذ المجلس عدة قرارات هامة منها إقرار التقرير الخاص بتنفيذ الخطة المرحلية للاستراتيجية العربية لمكافحة المخدرات و إعداد خطة مرحلية ثانية للسنوات الخمس التالية لعرضها على المجلس في الدورة التالية و تتوالى الجهود :
ففي الدورة الحادية عشرة أكد سموه على أهمية تحقيق مستوى أفضل للتعاون العربي في مجال الأمن يساهم في خلق مناخ يساعد الحكومات و الشعوب العربية على بلوغ طموحاتها في التطور الذي أصبح شرطاً حتمياً في العالم يتسم بالصراعات و التكتلات و هذا مكنه من اللقاء بجميع القادة العرب خلال هذه المدة و إنشاء علاقات خاصة معهم.
عمل سموه على إنجاز الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة من قبل وزراء الداخلية و العدل العرب .
بذل الجهود ليجعل وزراء الداخلية أكثر التصاقاً بالمواطن و تحسس مشاكله و العمل على حلها .
واصل سموه تطوير رفع أداء رجال الأمن من خلال التدريب و التعليم المستمر .
قام سموه و لا يزال بالعمل الدؤوب على استئصال الجريمة و وقاية المجتمع من كل ما يهدد أمنه و سلامته حيث أصبحت المملكة نموذجاً يحتذي به على مستوى العالم بفضل تطبيق الشريعة الإسلامية السمحاء .
يبذل سموه جهداً كبيراً و متواصلاً في مكافحة مهربي و تجار المخدرات .
يحرص دائماً على تأكيد الموضوعية في المعالجة الإعلامية و يشجع تبادل الآراء و طرح المقترحات و البعد عن المهاترات و الانفعال في إطار القيم الإسلامية و التقاليد العربية الأصلية .
يعمل على تطوير أداء الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله و كانت جهود سموه موضع إشادة من قبل الدول العربية و الإسلامية و الصديقة و حجاج بيت الله الحرام .

صاحب السمو الملكي الأمير فواز بن عبدالعزيز
ولـد الأمير فواز بن عبد العزيز بمدينة الطائف ، و تلقى علومه الأولى بمدرسة الأمراء بالقصر ، و في عهد أخيه الملك سعود ـ يرحمه الله ـ تولى إمارة منطقة الرياض عـام 1380هـ ثم عين بعد ذلك نائباً لأمير منطقة مكة المكرمة عـام 1389هـ ثم أميراً عـام 1400هـ ثم تفرغ لأعماله الخاصة ، نـال كثيراً من أوسمة الجدارة و الاستحقاق من دول عربية و إسلامية و غربية ، كما يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية .


صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سعود بن عبدالعزيز

تولى سموه إمارة منطقة الرياض يوم 1/4/1381 هجرية بالأمر الملكي رقم 14 بتاريخ 1/4/1381 وقد بقي أميراً للرياض حتى 26/8/1382 هجرية .


صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز

نائب أمير منطقة الرياض من مواليد الرياض1360 هـ / 1941 م . بـدأ دراسته الأولى في مدرسة الأمراء بالرياض ثـم التحق بمعهد الأنجال بمعهد العاصمة النموذجي . إنتقل للدراسة ما بين عام 1960/1961م في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا -كامبردج حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة سان دياغوالأمريكية عام 1965ميلادية . التحق بالعمل في إمارة منطقة الرياض عام 1387 هـ /1968 م كوكيلاُ لأمير الرياض لإمارة الرياض . حصل سموه على الدكتوراة الفخرية من الجامعة ذاتها بتاريخ مايو 25/1975م . عاد للملكة بعد انتهاء دراسته في أمريكا . بعد ترشيحه من قبل خادم الحرمين الشريفين عندما كان وزيراً للداخلية و من صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض. عين سموه نائباً لأمير منطقة الرياض في تاريخ 1/7/1399هـ صدر الأمر الملكي رقم أ/118 بتاريخ 16/4/1421هـ بتعيين سموه بمرتبة وزير .
يرأس سموه اللجان التالية :
نائب رئيس مجلس منطقة الرياض .
رئيس لجنة إطلاق سراح السجناء المعسرين .
نائب رئيس اللجنة العليا للسعودة .
نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض .
نائب رئيس مجلس إدارة مصلحة المياه و الصرف الصحي بمنطقة الرياض
نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالرياض .
نائب رئيس لجنة مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري .
نائب رئيس مبرة أبن باز لمساعدة الشباب على الزواج .
نائب رئيس مجلس جمعية رعاية الأيتام بمنطقة الرياض .
رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لمسلمي كوسوفا و الشيشان بمنطقة الرياض .
نائب رئيس لجنة الدفاع المدني .
نائب الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض.
نائب رئيس جمعية رعاية مرض الفشل الكلوي بمنطقة الرياض.
كما يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية .

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف شقق بالرياض
    يمكنك الآن الحصول على منزل نظيف خالى من اى اتربة من خلال شركة المنزل افضل شركة تنظيف شقق بالرياض كما ان شركة المنزل تقوم بخدمات تنظيفية اخرى كـ تنظيف منازل بالرياض, تنظيف مجالس بالرياض, تنظيف فلل بالرياض, تنظيف مفروشات بالرياض
    شركة تنظيف مفروشات بالرياض
    http://elmnzel.com/%d8%ae%d8%af%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81/cleaning-riyadh/

    ردحذف